السبت، 18 سبتمبر 2010

أدب الرعب في العالم العربي 2


بسم الله الرحمن الرحيم

نعود لمناقشة الرعب من جديد ولنعلم أن كلمة رعب لها أكثر من معنى، يبدأ من وصف الشخص نفسه أنه (مرعوب من الامتحان) إلى (مرعوب من الزواج) إلى (مرعوب من والده) أي أن الرعب في ذهن الانسان الطبيعي هو حالة لحظية تتملكه عند التفكير في موقف سيمر به أو عند مرور الموقف به أو عند تذكره لموقف مر به، وفي نفس الوقت يمكنكم قياس قياس ذلك على موقف يتخيل أنه سيمر به أو موقف يتخيل أنه يمر به الآن أو موقف يتذكره من خياله على أنه مر به، والمرور هنا لا يستوجب مرور الشخص نفسه بل من الممكن أن يكون أحد أحباءه أو أقرباءه أو أحد أعداءه أو حتى شخص لا يعرفه، إذن نستخلص من ذلك أن الرعب كلمة مطاطة تطور مع تطور الزمن فلا يمكنك في عام 1850 قبل الميلاد أن تخاف من كرسي الإعدام الكهربي، حيث أننا من الممكن أن ندخل كرسي الإعدام الكهربي الحديث المستخدم في الدول الأوربية من جملة كلمة رعب ولا يعنينا الآن إن كان يصلح للعالم العربي أم لا لكن نتكلم عن أنه دخل حديثاً لمفهوم الرعب، كذلك دخل الهاتف المحمول والهاتف العادي لجملة الرعب وتم استخدامهم في كثير من الروايات والأفلام على الرغم أنه من قرون لن يمكنك مقابلة شخص طبيعي يخاف من قطعة من الحديد التي هي الهاتف، ولكن هناك أساسيات يخاف منها الإنسان بفطرته تشترك في جميع الثقافات والأزمنة منذ بدء الميلاد إلى نهاية الأرض مثل الخوف من (الدماء – الأموات – القبور – الدين – الجوع – الألم – الظلام) وغيرها من أساسيات يشترك فيها الجميع.
ومقالة اليوم أعتقد أننا يجب أن ندرس فيها كلمة رعب، فالبعض يقول أن الرعب هو الأشباح أو القبور أو العفاريت وما غيرها يصنف تصنيفات أخرى وهو ما لا أعتقد بصحته، وأنا أتكلم هنا عن الأدب لا عن السينما، فمشكلة أدب الرعب في مصر أنه وليد وقد قامت ولادته المتعسرة على مدى أربعون عاماً انتهت بالأديب الطبيب د/أحمد خالد توفيق ليقول لنا بارتياح (لقد تمت الولادة على خير) وبعد أن تمت الولادة أصبحت الساحة الأدبية تطلب كتاب يتحملون تربية هذا الوليد الصغير، وسنتكلم لاحقاً عن الكتاب الشباب الذين ساهموا في تربية أدب الرعب ليتعلم مفرداتنا العربية بعد أن كان مسخاً للأدب الغربي، ولكن نكمل الآن مشكلة تصنيف خانة الرعب.
ظل تصنيف الرعب فترة كبيرة من الزمان تصنيفاً واهياً فتجد من يقول عنه أنه (فانتازيا) وآخر يقول لك (خيال علمي) وآخر (إثارة) وآخر (غموض) ويهمل الجميع تسمية الرعب لأن النقاد يعتبرونه نوعية أقل شأناً بين التصنيفات ويصنفونه أنه أساطير وخرافات وبالتالي لا أحد يهتم به على الساحة الأدبية، عندما بدأت الكتابة في هذا المجال واجهتني مشكلة التصنيف، يخشى الجميع اطلاق لقب رعب على أي عمل وفي حين آخر يطلقون كلمة رعب على بعض الأعمال العادية فأصبح القاريء متخبط في تحديد نوعية أدب الرعب في مصر ليظهر قراء يكرهون هذا الرعب في مصر بعدما اشتروا الكتاب الفلاني وأخذوا مقلباً معتقدين أنه من أدب الرعب مثلما أشيع عنه واكتشفوا أنه من أدب الرحلات أو أدب الحركة أو الجاسوسية أو الأدب الاجتماعي، وبالتالي أخذوا فكرة سيئة عن بقية الأدباء في الوطن العربي.
فقمت بتصنيف الرعب إلى مجموعة من الأنواع والأنواع تختلف عن مدارس الكتابة فمن الممكن أن يكون نوع الرعب واحد ولكن المدارس مختلفة في الكتابة، والأنواع التي صنفتها وأعمل بها هي:
(رعب نفسي) وهو الذي يعتمد على مشكلة الأبطال النفسية وتحولاتهم من حال إلى حال مع وجود نوع من الخوف الذي يخاطب داخل الإنسان مثل الخوف من الظلام أو الوحدة أو الخوف من الدماء، وكانت مشكلة من اصطدموا بإحدى رواياتي التي دارات في الرعب النفسي أنهم قالوا لم نشعر برعب وهذه فكرة خاطئة عن الرعب لأن الرعب النفسي ببساطة لن يجعلك تقفز من مقعدك وأنت تصرخ من الفزع لأنه أدب أي يعتمد على خيال القارئ وليس فيلماً سينمائياً، ولكن دعوني أعطي مثالاً على الرعب النفسي، قصة كتبتها عن طالب في المرحلة الثانوية يخاف من مادة الرياضيات ودائماً ما يسمع جميع أصدقاءه ومدرسه في الدرس الخاص الذي يتلقاه يقللون من شأنه، وبعد مرور أربعة أشهر وهو كل يوم يفكر في شعوره بالمهانة من أصدقاءه السبعة في الدرس الخاص ومدرسه الذي يتعمد إهانته أمامهم، بعد الأربعة أشهر يعلن المدرس عن امتحان تحريري لاختبار القدارات بعد أيام، في تلك الأيام في انتظار الامتحان يخاف الطالب، ويتحول الخوف داخله إلى شعور بالغضب من زملائه ويتخيل عندما يرسب في إمتحانه، فيصمم على قتل جميع زملائه في الدرس الخاص ومعهم مدرسه ليهرب من هذا الامتحان، ويبدأ التخطيط والتنفيذ بكل برود حتى يقابل مفاجأة.
المثال السابق عن قصة كتبتها ولم أجد لها تصنيف فهي ليست عن عالم خيالي لأقول أنها (فانتازيا) وليست (اجتماعية) لان الاهتمام في القصة يدور حول عقل الطالب وليست حياته الاجتماعية لأنها هامشية، وبالطبع هي ليست (إثارة) لأن التحول الذي يحدث في عقل الطالب تقاربه أنت ببطء كأنه يحدث لك، لم يبق لي إلا التحولات النفسية ومنها سميت هذا النوع بالرعب النفسي وهو مرعب في فكرة أن تكون أنت مكان البطل فتشعر بغضبه وخوفه.
(رعب ديني) سميت هذا المصطلح لنوعية خاصة من الكتابات اعتمدت على الرموز الدينية سواء في الاسلام أو المسيحية أو اليهودية أو الزاردشتية أو البوذية، فمثلاً الكاتب (علاء محمود) له قصة تسمى (حدث ليلاً) استخدم فيها الرمز الديني الذي خاف البعض أن يستخدمه كي لا يخصص برغم أن الرموز الدينية مستخدمة في الأفلام الأوربية مثل أسطور أن مصاص الدماء يخاف من الصليب أو الماء المقدس، ومثل استخدام صفحات من التوراة لمواجهة وحش ما في الفكر الأوربي، والرموز الدينية تختلف من الشيخ إلى القس إلى الحاخام إلى القرآن إلى الانجيل إلى التوراة إلى الكثير والكثير من الرموز الدينية، وهذا النوع يخاف الجميع من الكتابة فيه.
وأكتفي بهذه الأنواع الآن وأعود في المقالة القادمة لأعرض بقية أنواع أدب الرعب.
يتبع ..
حسن الجندي 

هناك تعليقان (2):

  1. حلو يا حسن.. كمّل بقى، وأنا متابع.

    ردحذف
  2. Casinos Near Me - MGMCD
    Looking 경상북도 출장마사지 for casinos that will 삼척 출장마사지 close my door? Find out 제주 출장샵 in the area and nearby. 강원도 출장마사지 Casino Finder — We have the following casinos, and are the closest 시흥 출장샵 casinos to

    ردحذف